السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله منزل القرأن وملهم البيان والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه و من والاه . وبعد...
*****اول ما نبتدأ به الدعاء لله نسأل الله ان يرزقنا الإجابه اللهم آمين ***** اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنس والجان ثبتنا على الإيمان وعلمنا البيان وأسكنا في أعلى الجنان بفضل حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم الذي أُنزل عليه الفرقان وبفضل جامع القرآن ذي النورين والعرفان الصحابي الجليل عثمان بن عفان الذي وصلت إلينا قرآئته عن طريق حفصَ بن سليمان وقد قلت يا رحمن في كتابك الفرقان :( ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأي آلاء ربكما تكذبان) اسأل الله العظيم ان يوفقني لشرح احكام تجويد القرآن على رواية حفص بن سليمان جمعنا الله بعلماء التجويد وبجميع القراء والمقرئين المخلصين في جنات الفردوس اللهم آمين حياكم الله جميعا إخوتي وأخواتي بالله نفعنا وإياكم بهذا العلم النافع الذي ننال به رضا الله عز وجل .أود ان اخبركم ان علم التجويد هو من افضل العلوم الشرعيه لأنه يتعلق بالقرآن الكريم .
"""الآن سأورد لكم معنى التجويد وما الفائده من تعلمه وعلى من يجب تعلمه وسأعطي لكم ادله وردت من القرآن والسنه"""" •
ما معنى التجويد لغه : التحسين والإجاده * ومعناه اصطلاحاً : إعطاء الحروف حقها ومستحقها من إدغام وإظهار والغنّ والمد والترقيق والتفخيم ........ إلى آخر احكامه ........
•
ما فائدته : صون اللسان عن اللحن في تلاوة كلام الله عز وجل . ومن فوائده ايضا أننا نصبح قادرين على إتقان وإجادة نطقنا وألفاظنا في غير القرآن الكريم .
•
تعلمه والعمل به هو : فرض عين على كل قارئ مكلف مسلم ومسله ( إذ ليس علم التجويد مخصص للقرآء في دور الإذاعه أو المساجد او البيوت او لذي الصوت الحسن فحسب) .
سأعطي ادله وردت من الكتاب والسنه عن حكم التجويد :**** ادله من القرآن ****
قال الله تعالى : ورتل القرآن ترتيلا . ( الترتيل معناه هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف) .
وقال : ورتلناه ترتيلا .
كما قال : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته .
**** ادله من السنه ****وقال صلى الله عليه وسلم من لم يتغن بالقرآن فليس منا . ( التغني هو :1ـ تحسين الصوت بالقرآن 2ـ إتقان أحكام التجويد .
وقال صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
.وقد جاء في الحديث الشريف ايضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : (يقال لصاحب القرآن إقرأ وإرتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آيه تقرأها . وقال ايضا : الماهر بالقرآن مع السفره الكرام البرره) .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصياً من قلوب الرجال من الإبل من عُقلها ) عُقلها : اي ربط الإبل بأرجلها الأماميه . والمعنى الإجمالي للحديث اي إذا لم يتدارس المسلمون القرآن الكريم بإستمرار فيفلت من قلوبهم وصدورهم ما حفظوه منه غيبا او ما تعلموه من تجويد وتفسير أكثر تفلتاً من الإبل عندما تكون مربوطه بأرجلها الأماميه وهي باركه ......
سأقدم لكم بحول الله وقوته اخوتي واخواتي المتعلمين دروس متسلسله راجية من الله سبحانه وتعالى ان يعلمني واياكم من القرآن ما جهلنا ويذكرنا ما نسينا ويرزقنا تلاوته آناء الليل و اطراف النهار. وسأورد لكم آداب تلاوة القرآن والمراتب وأركان القرآءه الصحيحه وسأذكر لكم ايضا اصحاب القرآءات السبع ومن هم ولكن نحن بإذن الله سندرس على رواية حفص بن سليمان بن المغيره الأسدي الكوفي . ورواية حفص هي وفق قرآءة عاصم بن النجود الكوفي التابعي عن عبد الله بن حبيب السلمي عن أربعه من كبار الصحابه رضي الله عنهم وهم :- عثمان بن عفان علي بن ابي طالب زيد بن ثابت أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم .........((((((إذن نفهم من هذا الكلام انها تبدأ من النبي صلى الله عليه وسلم )))))) .اصحاب القرآءات السبع هم :- 1- نافعبن ابي نعيم الأصفهاني
2- ابو معبد عبد الله بن كثير المكي
3- ابو عمرو بن العلاء البصري المازني
4- عبد الله بن عامر الدمشقي التابعي
5- حمزه بن حبيب الزيات الكوفي
6- ابو الحسن علي بن حمزه الكسائي النحوي الكوفي
7-
حفص بن سليمان بن المغيره الأسدي الكوفي ..........وهذا هو من يهمنا فقط ....... اوردت الباقي فقط للمعرفه ....الميزات التي تميز بين قرآءة القرآن واي كتاب آخران لتلاوة كتاب الله عز وجل ميزتين نستطيع ان نميز بين قرآءة القرآن وبين اي كتاب آخر :-
الميزه الآولى : وهي الغنّ او الغنه ( وهي صوت جميل يخرج من أعلى الأنف يخشع له القلب وترتاح له النفس
ويكون في النون والميم المشددتين ) ( نّ ) ، ( مّ )
الميزه الثانيه : وهي المد الطويل الذي يزيد عن المد الطبيعي ( وهو إطالة المده الزمنيه عند لفظ حرف المد ومقدار هذه المده ثلاث ثواني تقريباً ) اما المد القصير اي الطبيعي مقداره ثانيه واحده فقط
تستعمل هذه الميزتان في الأذان ايضاً
* ان المد الطويل يستعمل ويجوز في النطق بالشهادتين وفي الأوراد .
* كما يجوز في مناجات الذات الإلهيه
* اما الغن فلا يجوز استعماله الا في القرآن الكريم فقط وذلك لألى يلتبس على البسطاء من الناس فيحسبون ان ذلك الحديث من القرآن الكريم .
آداب تلاوة القرآن الكريم1- يجب على من يتلو القرآن الكريم ان يكون طاهراً جسمه، مطمأنه نفسه ، خاشعاً قلبه ، متدبراً معانيه ، متذكرا بآياته البينات ، مستهدياًبعظاته البالغات .
2- ان لا يقطع قرآءته لمحادثة احد الا لأمر ضروري وان لا يضحك ولا يعبس ولا ينظر الى لهو او يعبث به لأن كلام الله عز وجل اعظم من ان يفصل عليه كلام غيره او اي شئ آخر .
3- يُستحسن ان يستقبل القبله إن أمكن ويجلس كجلسه التشهد في الصلاه .
4- ان يكون على وضوء ويُسنّ له ان يستاك .
مراتب التلاوه ما هي مراتب أداء التلاوه بالتجويد ؟
اربع مراتب وهي :- ( الترتيل ، التدوير ، الحدر ، التحقيق ) .
1- الترتيل : هو التأني بالقرآءه " وهو افضل مراتب التلاوه ".
2- التدوير : القرآءه بين التأني والإسراع .
3- الحدر : القرآءه بالإسراع .
4- التحقيق : هو اطول مراتب القرآءه وابطأها وذلك يستخدم في التعليم والتدريس على احكام التجويد .
اركان القرآءهاركان القرآءه الصحيحه ثلاثه وهي :-
1- ان تكون صحيحه السند عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- ان توافق اللغه العربيه بوجه صحيح .
3- ان توافق الرسم العثماني .
الإستعاذه والبسملهقال الله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )
وقال ايضاً : ( غقرأ بإسم ربك الّذي خلق )
للإستعاذه والبسمله بالقرآءهاو قطعهما عن القرآءه او فصلهما عن بعض اربعة اوجه :-
الوجه الأول : قطع الجميع (( فيكون على ثلاث مقاطع . الإستعاذه ، البسمله ، القرآءه ))
اي فصل الإستعاذه عن البسمله عن القرآءه ويكون بينهم تنفس عادي . سواء كانت القرآءه من أول السوره او من غير اولها.
الوجه الثاني : قطع الأول وهي الإستعاذه عن البسمله والقرآءه . ( قطع الأول عن الثاني والثالث ) .
الوجه الثالث : وصل الأول بالثاني دون ان يكون بينهما تنفس مع الوقف على الثاني ومن ثم يُشرع بالقرآءه .
الوجه الرابع : وصل الجميع . اي وصل الإستعاذه بالبسمله ووصل البسمله بالقرآءه بنفس واحد .
وجوب وجواز الإستعاذه والبسمله في حالة الإبتداء والوصلهو كما يلي :-
1- اذا كان البدء بالقرآءه من اول السوره فلا بد من الإستعاذه والبسمله .
2- اما اذا كان البدء بالقرآءه من غير اول السوره فتجب الإستعاذه ولا تجب البسمله بل تجوز جوازاً .
3- اذا اراد القارء ان ينتقل الى اول سوره أخرى سواء كان قد اتم السوره الأولى او لم يتمها فتكفي البسمله هذا إذا لم يقطع قرآءته في تكليم احد او يُله بشئ آخر . ((اما إذا كان القطع بسبب تصحيح المعلم خطأ التلميذ او سؤال التلميذ معلمه عن حكم من احكام التلاوه او الترتيل )) فلا حرج اذا لم يستعذ شرط ان لا يطول الإستفسار او النقاش بينهم .
4- اذا اراد القارئ ان ينتقل من سوره الى أخرى ليس من اولها فلا حاجه الى الإستعاذه او البسمله (( شرط ان لا يكون قطع بين الأولى والثانيه )) .
5- اذا اراد القارئ ان يقرأ بوصل سوره ما بأول سوره أخرى فلا يصح ان يقف على البسمله . (( إذن يجب عليه ان يصل البسمله بالكلمات التابعه لها ولو بكلمه واحده او يعيد قراءه البسمله إذا وقف عليها للضروره ))
6- ان سورة التوبه لا يصح فيها البسمله أذا بُدئ من أولها اما إذا كان البدأ من غير اولها . من الآيه 15 فما فوق فلا حرج من البسمله بعد الإستعاذه ذلك لأن الآيه ( 1ــــ14 ) تُشير الى غضب الله عز وجل على المشركين إذ لا يستوي الغضب و الرحمه التي في البسمله في آن واحد .
7- بالنسبه للجهر أو الإستعاذه فهو كما يلي :-
أ - اذا اراد القارئ ان يقرأ القرآن خاليا جهرا فلا حرج ولا مانع من ان يَسر بالإستعاذه .
ب- اما إذا قرأه على مسامع الناس فلا بُد من الجهر بها .
ج- اما الطلاب الذين يتدارسون ويقرأون بالدور جهراً فيَسر الطالب بها عندما يأتي دوره للقرآءه.
؟؟؟؟؟؟؟؟ اي سؤال لغاية هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟